الأهداف
أن يعطي المتدرب البرنامج اسما بواسطة الجملة كلاس
أن ينظم المتدرب البرنامج بواسطة الحاصرات
أن يحفظ المتدرب المعلومات في متغير
أن يغير قيمة المتغير
أن يعرض المعلومات المحفوظة في المتغير
أن يترجم البرنامج
أن يشغل المتدرب البرنامج
أن يقوم المتدرب البرنامج
ما الخطوات التي سوف نسير عليها لكتابة برنامجي الأول ؟
الخطوات هي
أولا : كتابة البرنامج بمعالج النصوص الذي اخترته وهو بالنسبة لي البرنامج الذي اشرنا اليه في الصفحة السابقة واذا كنت قد جهزته كما ذكرنا سالفا فقد اختصرت نصف المسافة ولكن اذا كنت قد فضلت برنامج الوورد فلا بأس ولكن تذكر أن تحفظ الملف كنص فقط يعني بدون تنسيق
وإن كنت اخترت برنامج الدوس ـ المحرر ـ إيديت ـ فهو جيد من حيث أنه يقوم بترقيم الأسطر وهي مفيدة في حالة إكتشاف الأخطاء
Class ثانيا : اعطاء البرنامج الذي سوف تكتبه إسما بواسطة الجملة
{ } ثالثا : تنظيم البرنامج بواسطة الحاصرات
رابعا : حفظ المعلومات في متغير وتغيير قيمة المتغير
خامسا : عرض المعلومات المحفوظة في المتغير
سادسا : حفظ البرنامج
سابعا : ترجمة البرنامج
ثامنا : تشغيل البرنامج
تاسعا : تقويم البرنامج ـ تصحيح الأخطاء والتعديل ـ
PepClock إنشاء البرنامج الأول
ياصديقي أود أن نتعرف على أسلوبنا في التدريب على البرمجة بلغة الجافا لتتضح من البداية الصورة فسوف نأخذ في البداية مثالا لتطبيق ـ أبليكيشن ـ ثم نتبعه ببريمج ـ أبلت ـ وبذا نكون من البداية قد تعرفنا على الجافا بشقيها التطبيقات والبريمجات الخاصة بالإنترنت ومن خلال هذه الأمثلة الأولية سوف نقارن بين جافا أبليكشن وجافا أبلت ــ دعنا الآن نسرع الى البرنامج الأول الساعة السكانية
الهدف من البرنامج
الهدف من البرنامج حساب معدل الزيادة السكانية في إحدى الدول ـ مقدار إزدياد عدد السكان في الثانية ـ في الدقيقة ـ في الساعة
ما الأسلوب الذي سوف نتبعه ؟
لتحديد معدل الزيادة السكانية نقوم بتزويد الحاسب بمقدار الزيادة السكانية في هذه الدولة في اليوم الواحد
هل أبدأ الآن بالكتابة ؟
نعم هيا بنا أستعمل برنامج النصوص الذي اخترته واكتب فيه ما يلي مع مراعاة عدم كتابة رقم السطر والنقطتان
1: class PopClock {
2: public static void main (String[] arguments) {
3: // My first java program goes here
4: int pop = 730000;
5: pop = pop / 1440;
6: System.out.println("A minute's worth of pop is " + pop);
7: }
8: }
مهلا يا أستاذ ما هذه الطلاسم ؟
قبل أن نقوم بتفسير أي شيء وحتى لا ننسى في زحام هذه الطلاسم يجب أن نقوم بما يلي على وجه السرعة
PopClock.java أولا بمجرد أن تنتهي من كتابة برنامجك الأول احفظه باسم
تأكد من استعمال الأحرف الكبيرة تماما كما يظهر في البرنامج المكتوب أعلاه
استعمل مفتاح الجدولة ومفتاح المسافة لإدراج المسافات الفارغة قبل بعض الأسطر
نأتي الآن الى تفسير الطلاسم كما تقول
السطر رقم 1
PopClock هذا السطر كأنك تقول للحاسب الآتي ـ أيها الحاسب لوسمحت مولودي الأول سمه من فضلك
statement كما تذكر من المقدمة في الصفحات السابقة أن كل أمر تعطيه للحاسب يسمى جملة
class الجملة
طريقة تعطي اسما لبرنامج الحاسب ونلاحظ أن اسم البرنامج يطابق مع اسم الملف
السطر رقم 2
2: public static void main (String[] arguments) {
يعلم هذا السطر الحاسب بالبيان التالي ـ إن الجزء الأساسي من برنامجي البكر يبدأ من هنا ـ
بما أن برامج الجافا تنظم في أقسام مختلفة اذا يجب أن تكون هناك طريقة معينة لتعريف الجزء الأول الذي يجب أن يبادر الحاسب ليعالجه
main كل البرامج التي سوف نكتبها بعون الله تعالى تستعمل لنقطة البدء كلمة
تستعمل الحاصرتين لتجميع أجزاء البرنامج ونلاحظ أن كل ما يوجد بين الحاصرتين حاصرة الفتح وحاصرة الغلق يسمى مجموعة وتسمى المجوعات كتلا ويمكن استعمال كتلا ضمن كتل أخرى
السطر رقم 3
3: // My first java program goes here
هذا السطر يسمى تعليق ويضعه المبرمج كملاحظة لمن يقرأ نص البرنامج والعلامة // في بداية السطر تعلم الحاسب بوجوب تجاهل هذا السطر
السطر رقم 4
4: int pop = 730000;
تأمر هذه الجملة الحاسب بأن يخزن القيمة 730000 والتي تعين مقدار ازدياد عدد السكان في دولة ما في اليوم الواحد في متغير
المتغيرات ـ مواقع تخزين يستعملها الحاسب لتخزين المعلومات ويمكن تغيير قيمة المتغير
وسوف نتناول في الدرس القادم موضع المتغيرات بالتفصيل ولكن الان نشير على وجه السرعة الى أن المتغيرات تستعمل لإحتواء أنواع مختلفة من المعلومات مثل الارقام الصحيحة والعشرية والحروف والنصوص وبالتالي يجب أن نحدد للحاسب أي نوع من هذه المعلومات سوف نضعها في المتغير وفي برنامجنا الأول الذي نحن بصدده نلاحظ أن المتغير يحتوي على رقم
int صحيح وهذا نعرفه من وضع اسم المتغير
int المتغير
يمكنه تخزين قيم تقع بين -2.1 بليون و 2.1بليون
نلاحظ أن الجملة في السطر الرابع تنتهي بفاصلة منقوطة ; حيث تستعمل هذه الفاصلات المنقوطة عند نهاية كل أمر في برامج جافا ويستعملها الحاسب لتحديد نهاية الأمر وبدايةالأمر التالي
السطر رقم 5
5: pop = pop / 1440;
يعطي هذا السطر للحاسب أمرا بأن يجعل المتغير بوب يساوي قيمته الحالية مقسومة على 1440 وهنا سوف يقوم الحاسب بقسمة قيمة المتغير على عدد الدقائق في اليوم وبالتالي نوجد مقدار الزيادة في عدد السكان في الدقيقة الواحدة
السطر السادس
6: System.out.println("A minute's worth of pop is " + pop);
في هذا السطر نحدد للحاسب الذي يجب أن يعرضه وهو النص التالي ( مقدار الزيادة السكانية في الدقيقة تساوي ) يليها القيمة المخزنة في المتغير بوب
System.out.println
تعني اعرض سطرا على جهاز خرج النظام ( المونيتور ) فيتم عرض كل ما يوجد بين القوسين
كيف يمكنني أن أترجم برنامجي الأول
ترجمة البرنامج تعني تحويل الأوامر التي أعطيناها للحاسب الى نسق يفهمه الحاسب وبالتالي يجب ترجمة برامج الجافا قبل تنفيذها ويتم ترجمة برامج الجافا في عدة تطوير الجافا التي حملناها من موقع صن ميكروسيستيمز عن طريق أداة مساعدة تستخدم سطر الأوامر ( الدوس ) وتسمى هذه الاداة جافاسي
ونلاحظ هنا أن مستخدمي نظام يونيكس لن يجدوا غرابة في التعامل مع عدة تطوير الجافا حيث يتم التعامل في معظم استخدامات يونيكس عن طريق سطر الأوامر أما مستخدمي ويندوز بأي إصدارة فيمكنهم استخدام الدوس عن طريق ابدأ ـ البرامج ـ موجه ميكروسوفت دوس
javac ترجمة البرنامج عن طريق
أولا باستخدام برنامجنا
اذا لم يكن لديك هذا البرنامج لا تغضب ( مافيش مشكلة ) دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتن الا خالي البال ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال
انتقل الى المجلد الذي حفظت فيه الملف واكتب الأمر التالي في موجه الدوس
javac PopClock.java
عند عدم حدوث أخطاء سيتم انشاء ملف جديد باسم
javac PopClock.class
في حالة الأخطاء سوف تعرض رسالة تشرح هذه الأخطاء وأرقام الأسطر التي حدث فيها الخطأ
الان ماذا تبقى لنا عن تشغيل البرنامج ؟
لتشغيل برنامج جافا اكتب مايلي
java PopClock
لقد أجاب الحاسب عن السؤال وهذه الاجابة هي مقدار الزيادة السكانية في الدقيقة تساوي 506